أهمية التغذية العلاجية للمحافظة على الجسم

التغذية العلاجية للمحافظة على الجسم

ماذا تعني التغذية العلاجية

ما هي التغذية العلاجية يمكننا تعريف التغذية العلاجية انها مجموعة متكاملة من الأطعمة الغذائية والعناصر الأساسية الذي يحتاج لها الجسم وتوصف من قبل طبيب مختص اليك بعض المعلومات عن المعلومات الغذائية،العلاجية النظام الغذائي والنظام الغذائي الخالي من الأطعمة التالية ،الجلوتين الأنظمة الغذائية السائلة النظام الغذائي لمرضى السكر يتم فيه التحكم في السعرات الحرارية النظام الغذائي لمرضى الكلى نظام غذائي منخفض الدهون نظام غذائي عالي الألياف نظام غذائي بدون أملاح مضافة .

اهميه التغذية العلاجية :

التغذية العلاجية السليمة تهدف إلى بناء جسم صحي خالي من الأمراض، وقد ظهر الاهتمام بهذا القسم بسبب الأمراض التي يتسبب بها الغذاء للإنسان، حيث نلاحظ أنه في البلاد الفقيرة والنامية، والتي تعتمد مثلا على أنواع محدودة من الأغذية، يصاب أفرادها بأمراض خطيرة مثل الأنيما وفقر الدم، أو مثلا في تلك المناطق التي يستخدم فيها الزراع الأسمدة الكيميائية الخطيرة، والتي تسبب للناس الإصابة بمختلف أنواع الأمراض مثل السرطانات .

 لذلك فان للتغذية العلاجية أهمية كبيرة والتى تتمثل فى :

  • تخفيف الأعراض المرضية التي تصاحب بعض الأمراض .
  •  الوقاية من مضاعفات بعض الامراض او التقليل منها .
  • الوقاية من أمراض سوء التغذية .

فوائد التغذية العلاجية :

  • تقوم بإمداد الجسم بالنواقص الغذائية والحفاظ على المريض من نقص التغذية .
  • صياغة النظام الغذائي لتلبية احتياجات المريض مع مراعاة عاداته الغذائية .
  • صياغة النظام الغذائي لتلبية احتياجات المريض مع مراعاة عاداته الغذائية .

العلاج بالتغذية الطبية :

هناك إقبال كبير على أتباع نظام غذائي صحي من قبل النساء و الرجال ، الأمر أصبح لا يتعلق بالرغبة في الوصول إلى جسم متناسق و رشيق بل الأمر أصبح يتعلق بصحة الأنسان فالسمنة المفرطة تجلب معظم الأمراض من ضغط و سكري و أمراض القلب و تصلب الشرايين و غير ذلك الكثير ، كما أن النحافة الزائدة تعتبرأمر مقلق يسعى أصحابها للتخلص منها و الوصول للوزن المثالي لما تسببه أيضا من أمراض مصاحبة لها ، و نظرا لأهمية أتباع نظام تغذية صحي للتخلص من السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة .

لذلك يعتبر العلاج بالتغذية الطبية منهج علاجي لمعالجة الأمراض الطبية والأعراض المتصلة بها عن طريق اتباع نظام غذائي معين يضعه ويتابع تنفيذه أخصائيو تغذيه ويرتكز هذا النظام الغذائي على التاريخ الطبي والنفسي الاجتماعي للمريض لذلك يجب اخبار الدكتور بالأدوية المتناولة وان كان هناك شكوى علاوة على الفحوص الطبية وتاريخ النظام الغذائي للمريض .

يتمثل دور العلاج بالتغذية الطبية في تقليل خطر تطور المضاعفات في حالات ما قبل الإصابة بالمرض مثل السكري فضلاً عن تخفيف آثار الحالات الموجودة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول .

حيث أن التغذية السيئة والافراط في الأكل يسبب في السمنة وضيق النفس وعدم القدرة على الحركة مما يؤثر على الشخص بالسلب لذلك اتباع التغذية السليمة يعطي للإنسان راحة وصحه في الجسم وتقليل الامراض .

الخطة السليمة لمحاولة فقدان الوزن الزائد يعتمد على اتباع نظام غذائي منطقي وليس الاعتماد على أنظمة الحمية بالامتناع عن تناول أطعمة معينة ولفترات معينة من الزمن، لأن اتباع نظام غذائي معتدل ومحدد لمدى الحياة هو الطريقة الصحيحة للمحافظة على الوزن أو لمحاولة التخلص من الزيادة في الوزن .

معظم الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يعلمون جيدًا الطرق المثلى لتناول الأطعمة فهم يعرفون الأطعمة الأنسب لهم ولكنهم يفتقدون القدرة والتصميم على اتباع نظام غذائي الذي يعلمون جيدًا انه مفيد لصحتهم هذه الحالة يجب أن يركز برنامج محاولة فقدان الوزن الزائد على التعديل في طريقة تناول الأطعمة ليتمتع الشخص بصحه جيده.

عادة، يحصل الأفراد على العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها أجسادهم من خلال الحميات الغذائية اليومية العادية التي تعالج الأطعمة ونسبة لذلك داخل الجسم ومع ذلك، يوجد ظروف مثل المرض والضيق والإجهاد وظروف أخرى قد تمنع الجسم من الحصول على المواد المغذية الكافية من خلال الوجبات الغذائية، في مثل هذه الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى مكملات غذائية وضعت خصيصاً لحالتهم الفردية، هذا يمكن أن يأتي في صورة التغذية الطبية.

في النهاية نتمني في بيست فور ايف ان نكون قد قدمنا من المعلومات مايفيدك عن أهمية التغذية العلاجية ، وأيضا في اختيار ماهو مناسب لكي, كما يمكنك التطلع علي المنتجات المتاحه علي متجرنا.