دليل العناية المتكاملة بالشعر الطويل للحفاظ على صحته ومظهرة الجذاب

دليل العناية المتكاملة بالشعر الطويل للحفاظ على صحته ومظهره الجذاب

العناية بالشعر الطويل تتطلب وقتًا ومجهودًا، حيث أنه كلما زاد طول الشعر كلما زادت كمية المنتجات المستخدمة من أجل الاهتمام به، وهذا يعني وقتًا إضافيًا في كل خطوة من الغسيل إلى التجفيف إلى التصفيف للحفاظ علىه بصحة جيدة وفيما يلي دليل شامل حول كيفية العناية بالشعر الطويل للحفاظ على صحته ومظهره الجذاب

تنظيف الشعر بشكل جيد

يجب أن يكون هدفك الأول خلال العناية بالشعر الطويل هو إضافة الرطوبة في كل مرحلة من مراحل الاهتمام بشعرك من أجل الحفاظ على نعومة وترطيب الشعر.

ابدأي روتين العناية بالشعر الطويل باستخدام منظف جيد واحرصي على الانتباه بأن هذا المنظف لن يسبب نقصًا في الرطوبة.

اختاري أنواع الشامبو الطبيعية والخالية من الكبريتات

اختيار منظف جيد ومناسب لنوعية شعرك يعني الحفاظ على زيوت شعرك الطبيعية وبالتالي ستلاحظين النتائج الآتية:

  • الحفاظ على ترطيب الشعر.
  • سيقل الشعر الدهني وتقل فرص تكسر الشعر.
  • سيظهر شعرك بشكل لامع وسيحافظ على نضارته وجماله.

تدليك الزيت مرتين فى الاسبوع

  • يحتاج شعرك إلى العناية المناسبة والتدليك، ويعد التزييت الخطوة الأكثر أهمية لشعر صحى وطويل، فعليك استخدام زيت جوز الهند مرتين فى الأسبوع، لمنع تساقط الشعر، كما يمكنك استخدام زيت الزيتون وزيت الخروع، وإذا كان لديك شعر جاف ومجعد، فيمكنك استخدام زيت الأركان. 

تغذية الشعر بالبلسم

الخطوة الثانية للعناية بالشعر هي استخدام البلسم (منعم الشعر)، غالبية النساء وبالأخص ذوات الشعر المجعد

 والمصبوغ يعتمدن على هذا المنتج مما يسهل عليهن القيام بتسريح شعرهن بعد الاستحمام .

 

حماية الشعر الطويل

اتبعي النصائح التالية لحماية شعرك من تقلبات الطقس والعوامل التي قد تؤثر على صحته سلبا .

تجفيف الشعر:

 السيشوار هو الأكثر استخدماً لتجفيف الشعر، لمعلوماتك تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المسببة لتلفه، يجب عليك سيدتي عدم الاستعانة به إلا في الأوقات الضرورية مع مراعاة اختيار درجات حرارة منخفضة، وعدم استخدام المناشف الخشنة والسميكة، مع الانتباه إلى أن القيام بفرك الشعر باستخدامها قد يسبب تلفاً كبيراً للشعر أيضاً، لذلك يمكنك الاستغناء عن هذه الطرق الضارة باستخدام غطاء الشعر المصنوع  من القطن الناعم  لتضمني حماية شعرك من التلف. وإذا قمت بغسل الشعر قبل النوم يمكنك أن تقومي بربطه على شكل كعكة إلى أن يجف حتى الصباح.

تسريح الشعر :

 هي خطوة هامة من خطوات العناية بالشعر ولكن تجنبي تسريح شعرك بعد الاستحمام مباشرة، ولا  تسرحيه باستمرار كي لا يتضرر ويتعرض للتقصف في أطرافه، وبعد أن يجف قليلاً ستتمكنين من القيام بتسريحه وهو في حالته الرطبة وتتركيه بعدها إن رغبت بلا تسريح حتى الحمام القادم ، واستخدمي في تسريح شعرك الفرشاة ذات الأسنان العريضة ولكن الأنسب أن تقومي باستخدام أصابع يديك لتسريحه بدلاً من الفرشاة العادية.

قص الشعر الطويل :

توقفي عن اتباع تلك القاعدة التي تفرض ضرورة قص الشعر مرة كل ثلاثة أشهر، فأطراف الشعر التي تقومين بالتخلص منها ليست لها أي صلة بصحة شعرك ولا تؤثر على نسبة نموه، لأن الشعر ينمو من بصيلاته الموجودة في فروة الرأس، ولن تستفيدي من عملية القص إلا بالتخلص من الأطراف التالفة والمتقصفة من الشعر. ويمكنك أن تقومي بذلك بنفسك وفي منزلك دون الحاجة للتوجه إلى صالون التجميل؛ مع مراعاة استخدام المقص الخاص بقص الشعر والابتعاد عن المقصات العادية والقيام بتنظيفه جيداً بعد كل استخدام .

تأثير الصحة على الشعر:

ترتبط صحة الشعر بصحة الجسد وتعد فروة الرأس جزءاً من أجزائه. ولضمان شعر صحي وطويل يجب أن تحافظي على صحة جسدك العامة. فغذاؤك يجب أن يكون صحياً ومفيداً من خلال اتباعك لنظام غذائي متوازن غني بالبروتين والفاكهة والحبوب والخضراوات، مع المواظبة على شرب المياه باستمرار.

ويعتبر الفيتامين C من الفيتامينات المقوية للشعر؛ لذا احرصي على الحصول عليه بكميات جيدة، كما يساعد الزنك على نمو الشعر بشكل أكبر مع إصلاح الأنسجة التالفة منه. وبعيداً عن الصحة الجسدية والأغذية، سننتقل إلى الصحة النفسية فالتوتر  يؤثر  على الشعر ويسبب تساقطه، ومن الأفضل أن تجدي وسائلا وطرقا تبعدك عن كل ما يسبب لك التوتر ، كممارسة اليوغا أو أي نشاط يؤمن لك تلك الراحة النفسية.

إليك بعض النصائح الإضافية عند الرغبة في استخدام أدوات التصفيف الحرارية:

  • حاولي عدم استخدام أداة التصفيف أكثر من مرتين أسبوعيًا.
  • استخدمي الكريم الواقي من الحرارة الذي سيحافظ على تسريحة شعرك مع منع الضرر أيضًا.
  • اعملي بسرعة للحد من التلامس مع المعدن الساخن أو الهواء.
  • افصلي القابس عند ملاحظة جفاف مزمن أو تجعد أو تقصف الأطراف.

اهتمي بطريقة ربط شعرك

يحتاج الشعر الطويل إلى الشد إلى الخلف والأعلى من وقت لآخر لإبعاده عن الطريق ، ولكن من المهم أن تتجنبي الأربطة الضيقة جدًا بحيث يمكن أن تتسبب في تكسر الشعر. بالإضافة إلى ذلك، حاولي ألا تضعي مقاطع مطاطية أو مشابك في نفس المكان تمامًا كل يوم؛ وقومي بالتبديل بين ذيل الحصان العالي والمنخفض وبتوتر كافٍ فقط لإبقاء الشعر في مكانه.

استخدمي ماسكات الشعر

إذا شعرتِ أن شعرك  جافاً وتالفاً ولا يستجيب للتصفيف، والمنتجات الأخرى، فعليك البحث عن  علاجات تساعد على استعادة صحة الشعر مثل الماسكات الطبيعية، أو منتجات الترميم والعلاج.

نصائح أخرى للعناية بالشعر الطويل

بالإضافة إلى جميع النصائح التي ذكرناها سابقاً، والتي تعتبر جميعها طرق ووسائل للعناية المتكاملة بالشعر الطويل من الخارج. إلا أن العناية به من الداخل أمراً ضرورياً أيضاً .

ويكون ذلك عن طريق:

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، و تناول الكثير من البروتين، إذ يمكن أن يؤثر نقص التغذية على نمو الشعر وحالته. لذا تناولي مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون لأن الشعر يتكون أساسًا من الكيراتين ، وهو شكل مقوى من نفس البروتين الذي يتكون منه بشرتك. كما يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى ترقق الشعر. بشكل عام ، يعد اختيار الأطعمة الكاملة وتجنب الأنواع المعالجة قدر المستطاع، وشرب الكثير من الماء أمور مهمة للحفاظ على صحة شعرك وبشرتك.

2. شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم من الداخل مما ينعكس على رطوبة الشعر والبشرة أيضاً. إذ يجب أن لا تقل كمية المياه عن 8 أكواب يومياً.

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك للمساعدة على تحفيز النشاط البدني والدورة الدموية، مما يعزز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وضمان تغذيتها، ونمو للشعر الصحي.

4.  تقليل الإجهاد والتوتر، وهي أمور تؤثر بشكل سلبي على نمو الشعر ومظهره. وذلك لأنها تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، والتي تنعكس على صحة الشعر. ويمكن القيام بذلك عن طريق أداء ممارسات التأمل واليوغا بانتظام .

يمكنك تصفح المتجر الخاص بنا للحصول علي منتجات العناية بالشعر الطويل من هنا.