أسباب وعلاج قشرة الشعر

قشرة الشعر

قشرة الشعر من أكثر المشكلات المزعجة بالنسبة للكثير من الناس، فما أنواع قشرة الرأس، وقشرة الرأس الدهنية؟ وما طرق علاج القشرة والحكة؟ هذا ما نتعرف عليه في موضوع اليوم فيما يلي على أسباب قشرة الشعر وأنواعها وأضرارها، وعلاجها

قشرة الشعر هي ناجمة عن الالتهاب الجلدي الذي يصيب فروة الرأس، وهناك حالات بسيطة، وحالات متوسطة، يمكن استخدام الشامبوهات والوصفات الطبيعية لعلاجها، أما الحالات الشديدة والمتوسطة إن استمرت وقتا طويلا، فتستلزم زيارة الطبيب.

أعراض ظهور قشرة الشعر:

من أعراض ظهور قشرة الشعر، الآتي:

رقائق أو فتات من الجلد، والتي يتراوح حجمها ولونها من الصغيرة البيضاء إلى الكبيرة، والدهنية ذات اللون الأصفر. تقشّر يصاحبه حكة ويظهر على فروة الرأس أو الحاجبين، أو على خط الشعر أو حدود الشعر، أو على الأذنان أو الأنف، أو في وسط الصدر، أو على الظهر.

حقائق عن القشرة هذه بعض الحقائق التّي يجب التّعرف عليها عن قشرة الرّأس:

تسبّب القشرة الإحراج للشّخص المصاب بها، وغالباً من الصّعب علاجها نهائيّاً. يُنصح باستشارة الطّبيب في الحالات الشّديدة علماً بأن هنالك علاجات متوفّرة للقشرة.

القشرة غير مرتبطة بالنّظافة الشّخصيّة ولكن غسل وتمشيط الشّعر يساعدُ على إزالة قشرة الجلد.

أسباب قشرة الشعر وأنواعها : 

  • قشرة الشعرعن جفاف الجلد في فروة الرأس، وهي أكثر الأنواع شيوعا بين الجميع، وتزداد في فصل الشتاء.
  •  
  • قشرة الرأس الدهنيه وتنتج عن تراكم الزيوت الطبيعية بالشعر، وعدم غسل الشعر بانتظام، حيث تلاصق الأوساخ بالفروة سريعاً، وتؤدي للشعور بالحكة.

الشامبو ومستحضرات العناية بالبشرة: قد تتسبّب بعض منتجات العناية بالشعر باحمرار وحكّة في فروة الرأس، إذ إن استخدام الشامبو لغسيل الشعر بكثرة قد يُسبب قشرة الشعر وتهيّج فروة الرأس، وبعض الناس قد يتناقلون فكرة أن عدم غسيل الشعر بالشامبو.

عدم تمشيط الشعر بانتظام تمشيط الشعر بانتظام يؤدي للتقليل من خطر الإصابة بقشرة الشعر، مما يساعد في عملية التساقط الطبيعي للجلد.

الحمية الغذائية: عدم تناول أو استهلاك ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامينات ب، قد يسبب قشرة الشعر، وأيضاً تناول بعض الأطعمة التي تحتوي أنواعاً معينة من الدهون، قد يزيد من خطر الإصابة بقشرة الشعر..

  • الإصابة بالفطريات والبكتيريا في فروة الرأس تزيد من القشرة بالشعر.
  •  
  • الأمراض الجلدية لفروة الرأس تعمل على زيادة طبقات الجلد مثل الصدفية.
  •  
  • التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس.

افرازات الغدد الدهنية.

وقد تتضمن تلك الحالات:

الإكزيما. الصدفية. مرض الوردية. وفي حالة عدم القدرة على علاج قشرة الشعر السميكة بالعلاجات المعتادة للقشرة، أو في حالة ظهور أعراض أخرى مثل الاحمرار وظهور تكتلات من القشور، يجب الاتصال بالطبيب لمعرفة السبب الصحيح وراء ظهور هذا النوع من القشرة والحصول على العلاج المناسب.

كيف يمكن ازالة القشرة من الشعر؟

تتضمن بعض خيارات علاج قشرة الرأس ما يلي:

غسل الشعر يومياً بشامبو خفيف لتقليل تراكم الزيوت والخلايا الجلدية في فروة الرأس.

استخدام شامبوهات القشرة التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

في حالة عدم نجاح بعض الشامبوهات التالية، يتم وصف خيارات أخرى من شامبوهات مضادة للفطريات قوية.

يمكن أيضاً وصف فئة أخرى من الأدوية تُعرف باسم مثبطات الكالسينيورين التي تساعد في كبح ردة فعل الجهاز المناعي، مثل تاكروليموس، مما قد يساعد في حل المشكلة.

تجربة خيارات علاجية بديلة مثل زيت الشاي وزيادة مدخول الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 لتساعد في تنظيك إنتاج الزيوت على الجلد.

أفضل علاج طبي لقشرة الرأس هناك بعض من أنواع الشامبو الطبي التي تحتوي مكوّناته على مواد فعالة تساعد على إزالة قشرة الرأس، ومنها:

شامبو بيريثيون الزنك: يساعد تواجد هذه المكوّنات في الشامبو على التخلص من الفطريات والجراثيم المتوفرة في فروة الرأس، والناتج عنها ظهور القشرة.

شامبو قطران الفحم: يعمل شامبو قطران الفحم على الحد من القشرة في الرأس، وإزالة الصدفية والتهاب الجلد الدهني من فروة الرأس.

شامبو حمض الساليسيليك: يعمل محتوى الساليسيليك المتواجد في الشامبو، على التخلص من قشرة الشعر، ولكن قد يتسبب هذا النوع بجفاف لفروة الرأس، وبالتالي تساقط الشعر، ويمكن ترطيب الشعر بغسل الشعر بالبلسم بعد استخدامه.

شامبو كيتوكونازول: يستخدم هذا المحتوى عند عدم ظهور نتائج مضمونة للشامبوهات الأخرى في التخلص من قشرة الرأس، ويصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة.

علاج قشرة الرأس الدهنية:

يمكن علاج قشرة الرأس الدهنية بسهولة باستخدام بعض الطرق الطبيعية والوصفات الفعالة في علاج القشرة، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي::

  • استخدام زيت اللوز بوضعه على الفروة وتدليكه برفق، ثم يتم تغطية الشعر بالمنشفة الساخنة، ويترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، مع تكرار الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  •  
  • استخدام زيت إكليل الجبل لتدليك الفروة ويترك على الفروة لبعض الوقت، ثم يتم غسله بالماء والشامبو جيداًاستخدام زيت الزيتون لدهن الفروة، بحيث يتم تغطية الفروة بالمنشفة الساخنة، وتترك على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.
  •  
  • الخلط بين 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويوضع الخليط على الفروة، ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو..

نصائح إزالة القشرة من الشعر نهائياً للتخلص من قشرة الشعر اتبع النصائح التالية :

تنظيف فرشاة الشعر الخاصّة مرّةً كل أسبوعين على الأقل للتخلّص من الجراثيم والطفيليات الموجودة فيها والتي قد تُسبّب نمو القشرة، ويمكن ذلك من خلال إزالة الشعر من على الفرشاة تماماً ثم وضع الفرشاة في وعاء من الماء والصابون، ثم نقعها لمدة نصف ساعة في وعاء من الماء والخل لقتل أي ميكروبات عالقة بها.

استخدام شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس بدلاً من الشامبوهات العادية التجارية المباعة في الأسواق، وذلك لغنى شامبو القشرة بالكثير من المَعادن كالزنك وغيرها المفيدة لإزالة القشرة.

تقليل ارتداء القبعات أو أوشحة الرأس المصنوعة من مواد اصطناعية. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من الزنك وفيتامينات ب وبعض أنواع الدهون الصحية.

الحفاظ على النظافة الشخصية، والحرص على عدم لمس فروة الرأس خاصة عند الشعور بالحكة، لمنع زيادة التهيج الذي قد يؤدي لظهور القشرة.

العمل على إيجاد الشامبو المتوازن المناسب لنوع الشعر، مع الحرص على عدم الإفراط في استخدام منتجات الشعر التي يمكن أن تُهيج الفروة.

تعريض الشعر للهواء النقي والمنعش، حيث تُشير بعض الأبحاث إلى أن هذا يمكن أن يساعد في تقليل تراكم الزيوت على فروة الرأس.

الوقاية من قشرة الشعر إليكم بعض الطرق والنصائح التي يمكن أن تساعد في الوقاية من القشرة:

تقليل التوتر، حيث أن الإصابة بالتوتر والقلق يزيد من حدة القشرة لدى بعض الأشخاص.

التركيز على تحسين النظام الغذائي اليومي، وتناول الأطعمة ذات الفائدة لنموّ الشعر.

الحرص على تمشيط الشعر مرتين في اليوم عندما يكون رطب، وليس مبلل.

تدليك فروة الرأس، لتخفيف أي أعراض مرتبطة بالقشرة.

الوصفات المنزلية والطبيعية هنالك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر، ومنها الآتي:

أوراق شجرة النيم تحتوي أورق شجرة النيم على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وتعالج قشرة الرأس بشكلٍ فعال، فضلاً عن العديد من المشاكل الأخرى، مثل حب الشباب في فروة الرأس، وحكة فروة الرأس، وتساقط الشعر كذلك.

ويمكن استخدامها كالآتي:

المكونات: حفنة من أوراق شجرة النيم.

أربع أكواب من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال:

غلي حفنة من أوراق شجرة النيم في أربعة أكواب من الماء.

وضع الخليط جانباَ حتى يبرد ويتخمر.

استخدام خلاصة الخليط المغلي في غسل الشعر من 2-3 مرات في الأسبوع.

زيت جوز الهند زيت جوز الهند يساعد في القضاء على قشرة الشعر بسبب خصائصه المضادة للفطريات، كما يرطّب فروة الرأس الجافة ويعمل على التخلص من الحكة.

ويمكن استخدامه كالآتي:

المكونات: زيت جوز الهند. عصير نصف حبة ليمون.

طريقة التحضير والاستعمال:

خلط بعض زيت جوز الهند، مع نصف كمية عصير حبة الليمون.

فرك فروة الرأس بالخليط، وتدليكها لبضع دقائق.

غسل الشعر بعد 20 دقيقة على الأقل.

تكرار هذه الوصفة وتطبيقها من 2-3 مرات في الأسبوع.

عصير خل التفاح يعد عصير خل التفاح وصفةً فعالة في علاج فروة الرأس من قشرة الشعر، إذ إنه يعيد توازن درجة حموضة فروة الرأس، وبالتالي تثبيط نمو الخميرة، كما يعمل بمثابة مرطبٍ طبيعي للشعر ويساعد على تنظيف المسامات المسدودة وبصيلات الشعر، ويمكن استخدامه كالآتي:

المكونات: ملعقتان كبيرتان من عصير خل التفاح.

زيت شجرة الشاي.

ماء.

طريقة التحضير والاستعمال:

 خلط ملعقتين كبيرتين من عصير خل التفاح بكمية متساوية من الماء و15-20 قطرة من زيت شجرة الشاي.

وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها، ومن ثم غسل الخليط بعد بضع دقائق.

تكرار هذه الوصفة من 2-3 مرات في الأسبوع. صودا الخبز تعد صودا الخبز مقشراً معتدلاً، حيث تساعد وتعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وامتصاص الزيوت الزائدة، وتساعد أيضاً على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، والحد من نمو الفطريات التي تتسبب بقشرة الشعر.

المكونات: حفنة من صودا الخبز.

ماء دافئ.

طريقة التحضير والاستعمال:

ترطيب الشعر، وأخذ حفنة من صودا الخبز وفرك فروة الرأس بها. غسل الشعر بعد بضع دقائق بشكلٍ جيد بالماء الدافئ. تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع لتستمر العملية لبضعة أسابيع. ملاحظة: يجب عدم استخدام الشامبو لغسيل الشعر بعد تطبيق هذه الوصفة.

وأخيرا متى يجب زيارة الطبيب؟ عادة ما يمكن التعامل مع حالات القشرة بالعلاجات التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية أو عمل بعض التغيرات الحياتية، ولكن في حالة كانت القشرة صلبة ومثيرة جداً للحكة يجب استشارة طبيب، فقد لا تكون هذه قشور عادية وقد تكون ناتجة عن الحالات السابق ذكرها مثل الإكزيما والصدفية. كما يجب استشارته في حالة عدم التوقف عن حكة الرأس أو في حالة أصبحت الفروة حمراء اللون أو متورمة.

في النهاية نتمني ان نكون قد وفقنا في توصيل ماهو مفيد لكم, كما يمكنكم الحصول علي منتجات علاج قشرة الشعر من خلال متجرنا.