العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

علامات البشرة الدهنية

 توجد علامات واضحة تدل على امتلاك الفرد لبشرة دهنية ومنها :

  • تكون مسامات البشرة كبيرة وواضحة.
  • تشكل البثور والرّؤوس السّوداء بشكل مستمر.
  • يكون مظهر البشرة لامعاً.
  • تتعرض مسامات البشرة للانسداد باستمرار.
  • تبدو البشرة غير ملساء.

ميزة البشرة الدهنية

على الرغم من السلبيات الموجودة في البشرة الدهنيّة، إلّا أنّها تتميّز بعدم ظهور التجاعيد على الوجه، وتأخّر ظهور علامات الكبر والشيخوخة، مقارنة مع غيرها من الأنواع الأخرى وخاصة البشرةالجافة،فهي من الأنواع التي تعطي الوجه الحيوية والنظارة والنشاط.

خصائص البشرة الدهنية

تتميز البشرات الدهنية بخصائص معينة تجعل تمييزها أسهل عن أنواع البشرات الأخرى، إليك في ما

يأتي أبرز هذه الخصائص :

  • .ظهور مسامات البشرة بشكل كبير وواضح على الوجه
  • .تتميز البشرة بمظهر لامع، وزيتي، وباهت في بعض الأحيان
  • ظهور المسامات المغلقة على شكل رؤوس سوداء بشكل واضح.
  • زيادة فرصة ظهور حب الشباب إما بشكل دائم أو كل فترة.
  • معرضة للتغير بين الفصول، بحيث تزيد دهنية البشرة في الطقس الحار والرطب
  • تتأثر بالهرمونات، مثل: فترة البلوغ، الحمل، أو الدورة الشهرية، إضافة إلى تأثرها بالعوامل النفسية، مثل: التوتر تحت تأثير هرمون الكورتيزول.

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفرازها كميات أكبر من زيوت البشرة ،وعلى الرغم من أهمية هذه الزيوت لحماية البشرة من الميكروبات والحفاظ على ترطيبها، إلا أن إفرازها بكميات كبيرة قد يؤدي لانسداد المسامات.

وبالتالي زيادة فرصة تكوّن حب الشباب، لتجنب ذلك إليك في ما يلي

 تنظيف البشرة :

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي الحفاظ على نظافتها باستخدام غسول مناسب للبشرات الدهنية، حيث ينصح باستخدام الغسول مرتين يومياً على الأكثر، مع الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه ،وعدم فرك الوجه بشدة.

وفي حالة استخدام مستحضرات التجميل خلال اليوم ينصح بإزالته باستخدام مزيل للمكياج، أو استخدام

غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي

البشرة الدهنية

استخدام التونر :

يمكن استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة

 .حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة

الترطيب :

قد يظن البعض أن البشرات الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية قد يؤدي إلى إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض   النقص في الترطيب، ما قد يسبب زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكوّن حب الشباب

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:

توجد عدّة نصائح للعناية بالبشرة الدّهنية ومنها :

  • الاكتفاء بغسل الوجه مرّتين يوميّاًوغسله بعد التّعرّق الشّديد.
  • استخدام المطهّر اللّطيف.
  • عدم العبث بالبثور.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة، ومستحضرات التّجميل التي لا تسبّب انسداد المسام
  • عدم الإكثار من المكياج، والاكتفاء بالمكياج الخفيف الخالي من الزّيوت؛ لأنّ مظهره سيبدو أفضلبالإضافة إلى إمكانيّة هذا النّوع من المكياج على امتصاص بعض الدّهون من البشرة

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية :

الصبار :

يعتبر الصبار من النباتات الجيدة التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، ويساعد على تلطيف البشرة وقد أشار موقع “mayo clinic” إلى أن الصبار يساعد على التخلص من معظم مشكلات البشرة الدهنية والتقليل من الزهم الموجود عليها.

يمكنك استخدامه من خلال تدليك البشرة بالقليل من هلام الصبار قبل النوم، وتركه حتى الصباح مرتين في الأسبوع مما يحد من مشكلات البشرة الدهنية.

بياض البيض والليمون :

استخدام بياض البيض والليمون يساعد على علاج مشكلة البثور التي تظهر على البشرة الدهنية، حيث أن كلا من البيض والليمون لديه خصائص قابضة لمسام البشرة، بالإضافة إلى أن الأحماض التي توجد في الليمون لها دور في امتصاص الدهون الزائدة على البشرة.

يمكنك خلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضعهم على البشرة، ويترك الخليط حتى يجف على البشرة ويغسل بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة ناعمة.

الطماطم :

استخدام قناع الطماطم على البشرة يساعد على غلق المسام الواسعة، وهذا لأن الطماطم تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على القضاء على مشكلات البشرة الدهنية.

عليك بخلط ملعقة صغيرة من السكر مع ثمرة من الطماطم المهروسة، ووضعها على البشرة وتدليكها بحركات دائرية، ويترك لمدة 10 دقائق ويتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

في النهاية نتمني ان نكون قد وفقنا في تقديم ماهو صالح لكي ولبشرتك, كما يمكنك تفقد المنتجات الخاصة بنا من خلال المتجر الخاص ب بيست فور ايف والحصول علي افضل العروض وافضل اسعار تنافسية.