كيفية اختيار صن بلوك مناسب لبشرتك؟

كيفية اختيار صن بلوك مناسب لبشرتك؟

يعد الـ صن بلوك من أنجح الطرق لحماية البشرة من حروق الشمس، و الوقاية من سرطانات الجلد، وتخفيف ضرر الأشعة البنفسجية على مكونات البشرة مثل الكولاجين والإيلاستين، مما يجعله من أفضل منتجات مقاومة التقدم في السن، نقدم لكي سيدتي ما هي أنواع الـ صن بلوك؟ وكيف يمكنك اختيار المنتج المناسب لبشرتك لتتمتعي ببشره اكثر شبابا و حيويه.

في البداية سنتحدث عن مكونات الواقي الشمسي وأنواعه قبل ان نتطرق الي كيفية اختيار صن بلوك مناسب لبشرتك.

مما يتكون الـ صن بلوك؟

يتكون الـواقي الشمسي (Sunscreen) من مواد كيميائية عضوية وأخرى لا عضوية تعمل على تخفيف وتصفية أشعة الشمس إلى درجة تقلل من وصولها إلى طبقات الجلد الداخلية وبالتالي يقلل من الضرر الذي تسببه هذه الأشعة على الجلد.

عامل الحماية من الشمس SPF؟

هو مقياس لقدرة الـ صن بلوك على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث أن معظم أنواع الـ صن بلوك التي عامل الحماية بها 15 فأكثر تقوم بحماية الجلد بشكل ممتاز و إن عامل الحماية SPF 15 يمنع 93% من الأشعة فوق البنفسجية

و عامل الحماية SPF 30 يمنع 97%،و عامل الحماية SPF 50 يمنع 98% ومن الواضح أنه لا يوجد واقي شمس يمكنه أن يقدم حماية كاملة، ولا يوجد أي نوع مهما كانت قوته يمكنه أن يستمر بكفاءة أكثر من ساعتين بدون إعادة وضعه على البشرة.

 أنواع الـ صن بلوك

تختلف أنواع الـواقي الشمسي اعتمادًا على المكونات المستخدمة للحماية من اشعه الشمس و هناك نوعان كيميائي و فيزيائي سنخبرك ايضا ما الفرق بينهما.

بوبانا صن بلوك
الـ صن بلوك الكيميائي

هذا النوع يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من خلال تكوين روابط كيميائية معها  ويمنع وصولها إلى طبقات الجلد ثم بعد ذلك تنكسر مكونات الـواقي الشمسي بعد امتصاصها لأشعة الشمس ببطء وتطلق حرارة

يشمل هذا النوع على عدد من المركبات الكيميائية، ويحتوي عادة الـواقي الشمسي الكيميائي على مجموعة من هذه المركبات في المنتج الواحد  مثل avobenzone او oxybenzone وهي مكونات تعمل على امتصاص أشعة الشمس

 أبرز مميزات الـ صن بلوك الكيميائي

  • امتصاص البشرة لهذا النوع بشكل سريع ودون ترك أي طبقة بيضاء ظاهرة على البشرة.
  • يتميز بمقاومة أفضل للماء في حال السباحة أو التعرق.
  • يحتاج الشخص للانتظار لمدة 15-20 دقيقة بعد وضعه قبل الخروج تحت أشعة الشمس.
  • قد يسبب تهيج بعض أنواع البشرات الحساسه ، لذا من المهم تجربته على مكان آخر في الجسم قبل وضعه على الوجه
الـ صن بلوك الفزيائي

هذا النوع يُشكل حاجزًا على الجلد ليعكس أشعة الشمس الضارة

يحتوى هذا النوع من كريمات الحماية من أشعة الشمس عادة على مكونات مثل أكسيد الزنك أو مادة ثاني أكسيد التيتانيوم

يتميز الـ صن بلوك الفيزيائي بعدد من الخصائص منها

  • تعتبر مكونات هذا النوع أقل تهيج للبشرة بشكل عام، ما يجعلها خيار مناسب لأصحاب البشرات الحساسة، حالات البشرة التي تتأثر بالحرارة ، النساء الحوامل، والأطفال أكبر من 6 شهور.
  • تبدأ فعاليتها مباشرة فور وضعها على البشرة، مع فعالية أفضل على البشرة الجافة (الغير مبللة).
  • تتميز بقوام أثقل ما يصعب فردها على البشرة في بعض المنتجات.
  • من الممكن ترك آثار بيضاء على البشرة عند استخدامه، وللتقليل من ذلك يمكن استخدام الأنواع الملونة بدرجات البشرة المختلفة للتخفيف منها
  •  
  • يوصي العديد من الأطباء باستخدام كريمات الشمس التي توفر:
  • عامل الحماية من الشمس SPF 30 أو أعلى
  • حماية واسعة النطاق من نوعى الأشعة الفوق بنفسجية أ و ب ( UVA + UVB )
  • مقاومة ضد الماء
  • لا يسبب الحساسية
  • خالى من العطور

كيف يمكنك اختيار صن بلوك المناسب لبشرتك ؟

البشرة الحساسة

وجد أن المواد الكيميائية تسبب تهيج البشرة الحساسة، لذلك فإن الـ صن بلوك الذي يحتوي على المواد الفيزيائية مثل أكسيد الزنك zinc oxide وثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide يكون أفضل لذوي البشرة الحساسة، وهذه المواد توجد بالعادة في واقي شمس الأطفال.

البشرة الدهنية

يجب على أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحدوث الحبوب أن يتبعوا هذه النصائح : تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة PABA ،oxybenzone أما المنتجات التي تحتوي المواد الفيزيائية و كذلك مادة الساليسيلات salicylates فهي ألطف وأقل احتمالاً لتسبب الحبوب. ابحثي عن منتجات خفيفة في تركيبها والتي تجف سريعاً مثل الـواقي الشمسي المعتمد في تركيبه على الماء water-based والتي تحتوي على مكونات مثل silica ، sododecane تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد دهنية ومرطبات والتي في العادة تجعل وجهك لامعاً. اختاري نوع واسع المدى ويكون عامل الحماية له SPF 20 أو أكثر،لا تعتمدي على منتجات التجميل والمكياج في حمايتك من الشمس حتى و إن كانت تحتوي على نسبة من الواقي الشمسي، ففي العادة هو غير كافي لحماية جلدك.

البشرة الجافة

إذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة فيمكنك أن تستفيدين من الواقي الشمسي الذي يحتوي على مرطب، يوجد العديد من المرطبات التي تستخدم في الـ صن بلوك مثل : اللانولين،الزيوت، مادة دايميثيكون، و الواقي المشسي المرطب عادة ما يكون في هيئة كريم أو مرهم أو غسول

البشرة البيضاء

يُفضل استعمال واقي شمس عامل الحماية SPF 30  أو أكثر يومياً مع تكرار وضعه كل ساعتين

البشرة الداكنة

ربما يعتقد ذوي البشرة الداكنة التي تكتسب سمرة ولا تحترق من الشمس أنهم ليسوا في حاجة إلى الـ صن بلوك ولكن الحقيقة أن هذه السمرة هى نتيجة تلف الحمض النووي للخلايا بسبب تعرضها لأشعة الشمس الضارة، وبعض أنواع الـ صن بلوك خاصة تلك التي تحتوى على التيتانيوم يمكن أن تكون مزعجة حيث أنها تبدو كترسبات بيضاء، و يوجد منتجات أحدث تتكون من جزيئات صغيرة تتغلل في الجلد فيبدو طبيعياً، ابحثي عن واقي شمس واسع المدى عامل الحماية له SPF 15  أو أكثر

الطريقة الصحيحة لاستعمال الـ صن بلوك

يجب عليكِ استعمال كمية وفيرة من الـ صن بلوك حتى تحصلي على الحماية المطلوبة، إذا كنت ستقضين يوم طويل على الشاطئ أو تمارسين الرياضة أو في الأيام الحارة يفضل استعمال واقي شمس مضاد للماء حتى لا يزول مع العرق. يجب وضع الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض للشمس بـ 30 دقيقة، ولا تنسى أن إعادة وضع الكريم هام للغاية فيجب وضعه كل ساعتين و أيضاً بعد السباحة أو التعرق الشديد. يجب الاهتمام بوضع الـ صن بلوك على جميع أجزاء الجسم التي ستتعرض للشمس، كما يجب عدم نسيان وضعه على اليد أيضاً

معتقدات خاطئة عن الـ صن بلوك

لا حاجة لالـ صن بلوك عندما يكون الطقس غائم أو بارد،هذا ليس صحيح مطلقا فحوالي 40% من أشعة الشمس فوق البنفسجية تصل الأرض في يوم غائم تماماً، وهذا المعتقد الخاطئ يؤدي إلى حدوث حروق الشمس حيث يمضى الشخص فترة طويلة في الخارج بدون حماية من الشمس.  80%  من تعرض جلدك للشمس يحدث أثناء الطفولة لذلك لا يجدي أي شيء الآن، هذه المعلومة خاطئة فقد أثبتت الدراسات أننا نتعرض إلى أقل من 25 % بحلول عمر 18 وأن الرجال أكثر من 40 عاما يقضون معظم أوقاتهم بالخارج وهم الأكثر تعرض للشمس.

هل تنتهي صلاحية الـ صن بلوك؟

تملك جميع أنواع الـ صن بلوك تاريخ صلاحية محدد، وعادةً تكون صلاحية استخدام الـ صن بلوك من سنتين إلى ثلاث سنوات، لذا يمكن الاستمرار في استخدامه ما يقارب 3 سنوات من تاريخ الإنتاج إن تم تخزينه بالطريقة الصحيحة.

يجدر التنبيه أن صلاحية استخدام الـ صن بلوك قبل فتح العبوة يختلف عن صلاحيته من بعد فتحها، لذا هناك معلومة توجد على جميع عبوات الـ صن بلوك تشير إلى تاريخ صلاحيتها بعد الفتح.

يعد من افضل منتجات الـ صن بلوك ف السوق المصري منتج صن بلوك من بوبانا يمكنك طلبه من المتجر الخاص بنا ليصلك في اسرع وقت ممكن, كما يمكنك زيارة متجرنا لتتمتع بجميع العروض المتاحه بمناسبة افتتاح شركة بيست فور ايف.