تقصف الشعر أسبابه وانواعه وعلاجه

تقصف الشعر أسبابه وانواعه وعلاجه

تقصف الشعر أسبابه ,انواعه وعلاجه …

“إن الشعر تاج المرأة” هذا هو المثل الذي انتشر بين الناس قديماً ليدل على اهمية الشعر وانه يُضفي للمرأة جمالًا، إذا كان بصحة جيدة، ولهذا تعمل العديد من النساء على معرفة مشكلات شعرهن ومحاولة علاجه بكافة الطرق المتاحه، ومن اهم المشكلات التي تواجه النساء هي تقصف الشعر، ونحن هنا لنتحدث عن التقصف وانواعه واسبابه طرق علاجه.

ماهو تقصف الشعر؟

يتكون الشعر من بروتينات تم ترتيبها بشكل معين وبروتينات الشعر تسمى بالألياف الدقيقة، ونظراً لممارسة العادات الخاطئة في التعامل مع الشعر، بالإضافة إلى التعرض للعوامل البيئية الخارجية المختلفة، مما يترتب عليه تباعد بروتينات الشعر بداخل التجمعات وانفصالها عن بعضها مما يترتب عليه تقصف الشعر من الأطراف.

جدير بالذكر ان التقصف لا يصيب الشعر من الاطراف فقط، وإنما قد يصيب أي جزء من اجزاء الشعرة.

ماهي أنواع تقصف الشعر؟

هناك العديد من أنواع الشعر المتقصف المختلفة سوف نذكر بعض منها :-

الشعرة السميكة

في ذلك النوع تكون أطراف الشعر بحالة صحيحة، والذي يبدأ في الاختلاف يكون نسيج الشعر الفعلي.

التقسيم الثلاثي

يتم في ذلك النوع من التقصف انقسام الشعر إلى ثلاث قطع.

انقسام غير كامل

يكون التشقق الكامل للشعرة لم يتم بعد، ولكن يصبح الجذع ضعيف في منطقة محددة.

التقسيم التقليدي

هذا النوع من التقسيم يكون فيه الشعر منقسم إلى قسمين ويأخذ شكل الحرف (Y).

الانقسام الطويل

يبدأ جذع الشعرة في الانقسام من منطقة محددة، وهو شكل من أشكال بداية النهاية المتقصفة للشعرة.

البقع البيضاء

من الممكن أن تظهر بقع بيضاء واضحة في الشعر، ويكون السبب في ذلك الحروق الكيميائية الشديدة.

تجعد

تظهر الأطراف مجعدة بطريقة واضحة، وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة المواد الكيميائية أو درجات الحرارة العالية.

تقسيم الشجرة

شكل الشعرة هنا متماثل مع اسم نوع التقصف ذلك، حيث يتفكك العمود إلى الكثير من القطع المختلفة، فتصبح متشابهة مع فروع الشجرة.

العقدة

تنتشر هذه المشكلة بين العديد من الفتيات اللاتي تمتلكن شعر مجعد، وتكون هذه العقدة ليست تقصف في نهاية الشعر، ولكن يمكن أن تصل إلى المزيد من التشابك.

انقسام الريش

يكون مظهر الشعرة يبدو مثل الريشة، وتأتي بأشكال مختلفة بطول الجانب الواحد من الجذع.

اسباب تقصف الشعر

بالإضافة إلى معرفة الطريقة التي يتم بها علاج تقصف أطراف الشعر، تحاول العديد من النساء معرفة السبب وراء هذا التقصف، حيث إنه هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك الضرر، وفي التالي الأكثر انتشارًا منها:

  • تتسبب الحرارة المستخدمة في فرد الشعر، تجفيفه، أو تنعيمه في تلفه.
  • التعامل الخاطيء مع الشعر والإفراط في استخدام العديد من الأشياء الذي تتسبب في الإصابة بجفاف الشعر وتقصفه كإستخدام مكواة الشعر والمجفف بإفراط، وتعريض الشعر للمواد الكيميائية بإفراط كالصبغات وكريمات فرد الشعر.
  • الأضرار الكيميائية الناتجة عن التلوين أو تمويج الشعر.
  • لا يجوز استعمال منتجات الحماية من الحرارة كنوع من معالجة تقصف الأطراف.
  • تمشيط الشعر بأداة خشنة، أو النوم وهو في حالة رطوبة.
  • نتيجة التعرض للعوامل البيئية المختلفة مثل تعرض الشعر لأشعة الشمس بإفراط، والأتربة والغبار، ودرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، بالإضافة إلى برودة المناخ كل تلك العوامل تؤثر سلباً على الشعر وتؤدي إلى إصابته بالجفاف.
  • عدم الإهتمام بالشعر بشكل دوري، وإهمال قص الأطراف، وإعمال عمل حمام كريم لترطيب الشعر بعمق.
  • سوء التغذية وعدم الحرص على تناول غذاء صحي متوازن، مما ينتج عنه فقد الجسم للكثير من العناصر والفيتامينات المهمة للجسم، وأيضاً اضطرابات الهرمونات كل هذه العوامل من اسباب تقصف الشعر.

عـــلاج تقصف الشعر

هناك العديد من الاساليب التي تساعد في علاج تقصف الشعر ومنها :-

علاج تقصف الشعر بالقهوة

القهوة مفيدة جداً للشعر، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة مما يعمل على تقوية الشعر، ومادة الكافيين تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يعمل على تغذية الشعر وتقويته.

كيف يتم استخدام القهوة في علاج الشعر المتقصف؟

يؤخذ منها مقدار 20 ملعقة ويتم إضافة القهوة إلى ليتر ونصف من الماء ووضعهم على النار حتى الغليان.

يترك المزيج حتى يبرد، ثم بعد غسيل الشعر بالشامبو يتم شطف الشعر بمغلي القهوة البارد.

تخلط ملعقتين من القهوة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض النقي، وبعد مزج المكونات جيداً يتم توزيع المزيج على الشعر، ويترك على الشعر لمدة ثلث ساعة.

الزيوت الطبيعية

يتم خلط زيت الخروع وزيت الزيتون بكميات متساوية، وتسخينها حتى تصل إلى درجة فاترة، ومن ثم يُدلك بها أطراف الشعر تمامًا بطريقة جيدة، حيث يساعد ذلك في تدفق الدم وصولًا إلى الرأس، وبالتالي علاج بصيلات الشعر والقضاء على تقصفها من الخارج والداخل.

الأفوكادو وزيت اللوز

في هذه الوصفة يجب القيام بهرس ثمرة الأفوكادو لتصبح ناعمة، ومن ثم يتم خلطها مع القليل من زيت اللوز، ووضع الخليط على الشعر مع الاهتمام بالجزء الأمامي منه، ولا يُشطف قبل مرور 15 دقيقة.

العسل

وضع 6 ملاعق صغيرة من العسل، على كمية قليلة من الماء حتى يصل إلى خليط ناعم الملمس، ويتم توزيعه على الجذور والأطراف وتدليكه خلال بضع دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة بشكل يومي حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

افضل المنتجات لعلاج تقصف الشعر

  • افضل منتجات لعلاج تقصف الشعر منتجات لوريال باريس الفيف توتال ريبير 5، وتلك المجموعة تعمل بفاعلية على علاج الشعر التالف وعلاج التقصف، تحتوي المجموعة على عناصر تمد الشعر بالترطيب اللازم، وتحافظ على الشعر من عوامل البيئة الخارجية.
  • شامبو شواتسكوف بروفيشناال بي سي بوناكيور سموث بيرفكت، يعمل بفاعلية على علاج اطراف الشعر من التقصف، بالإضافة إلى تغذية الشعر ومنح الشعر اللمعان والنعومة والمظهر الصحي.

في بيست فور ايف يمكنك التسوق في مجموعة من افضل المنتجات المتخصصة في علاج تقصف الشعر من خلال متجرنا